†منتدى كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بكفرصقر†
الصلاة المقبولة والسهر الروحى للعلاَّمة القديس يوحنا الدرجى السينائى  268573674.
الصلاة المقبولة والسهر الروحى للعلاَّمة القديس يوحنا الدرجى السينائى  316150447

ملحوظة:ناسف للاعضاء الجدد عن عدم سرعة تفعيل العضوية من قبل الادارة لذا على العضو تفعيل العضوية من البريد الكترونى الخاص بة عقب التسجيل لكى تتمكن من الدخول الى المنتدى .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

†منتدى كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بكفرصقر†
الصلاة المقبولة والسهر الروحى للعلاَّمة القديس يوحنا الدرجى السينائى  268573674.
الصلاة المقبولة والسهر الروحى للعلاَّمة القديس يوحنا الدرجى السينائى  316150447

ملحوظة:ناسف للاعضاء الجدد عن عدم سرعة تفعيل العضوية من قبل الادارة لذا على العضو تفعيل العضوية من البريد الكترونى الخاص بة عقب التسجيل لكى تتمكن من الدخول الى المنتدى .
†منتدى كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بكفرصقر†
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصلاة المقبولة والسهر الروحى للعلاَّمة القديس يوحنا الدرجى السينائى

اذهب الى الأسفل

الصلاة المقبولة والسهر الروحى للعلاَّمة القديس يوحنا الدرجى السينائى  Empty الصلاة المقبولة والسهر الروحى للعلاَّمة القديس يوحنا الدرجى السينائى

مُساهمة من طرف yousry zaki السبت أغسطس 20 2011, 22:55

الصلاة المقبولة والسهر الروحى للعلاَّمة القديس يوحنا الدرجى السينائى

عن موسوعة سُلَّم الفضائل

بقلم : دياكون
د. ميخائيل مكسى اسكندر

الصلاة المقبولة والسهر الروحى للعلاَّمة القديس يوحنا الدرجى السينائى
أولاً عايز أعرفكم بالقديس يوحنا الدرجى ( John Calimacus ) (كليماخوس) من
آباء الكنيسة العظام والحكماءفى ديره فى سيناء . وقد ترهب فى سن السادسة
عشرة فى دير بجبل سيناء , وتتلمذ على يد أحد شيوخه . وهو الأب مارتيريوس (
Martyrios )

وقد تنبأ له القديسان يوحنا سابا ( الشيخ الروحانى ) وانسطاسيوس رئيس الدير
المذكور , بأنه سيصير رئيساً له , فيما بعد . وهو ماحدث بالفعل .

وفى سن العشرين تّوحد , فى الصحراء على مسافة 5 أميال من الدير. وقد قضى 40
سنة فى خلوته , ظل يجاهد فيها فى حياة التوبة والصلاة الدائمة . وتعرَّض
لحروب الشياطين , وعرف خداعهم , وكان يتحدث مع الملائكة , وزوار أحد
الأديرة بالقرب من الأسكندرية .

وكان يذهب إليه كثير من الزوار من الرهبان والعلمانيين للأستفادة بحكمته
والأسترشاد بمشورته . فحسده إبليس وأثار عليه بعض الرهبان , بسبب الغيرة
والحسد من نموّه فى النعمة والقامة الروحية , ووصفوه بأنه كثير الكلام .
فظل صامتاً لمدة عام كامل , إلى أن عادوا يرجونه الحديث معهم من أجل ربح
النفوس الوافدة إليه , فاستجاب لرجائهم.

وبعد مرور أربعين سنة فى الوحدة , إنتخبوه رئيساً للدير . وأمتاز بعمل
المعجزات , ثم ترك رئاسة الدير لأخيه جرجس , وعاد الى خلوته حتى ساعة
إنتقاله للفردوس عن 79 عاماً (570 - 649 ).

وقد طلب منه الأب يوحنا رئيس دير ريثو بفلسطين أن يسجّل خبرته الروحية ,
فكتب كتابه هذا باسم : " سُلَّم الفضائل " باليونانية . وتمت ترجمته الى
عدة لغات قديماً وحديثاً . ويضم 30 مقالة روحية

+ انا اخترت منهم مقالتين اللى بيختصوا بالصلاة
وبصلى يكون الموضوع سبب بركة ليكم

آميـــــــــــــــن



أولاً الصلاة المقبولة ( أم الفضائل )



(1) الصلاة فى طبيعتها هى عِشرة المؤمن مع الله والاتحاد به . وأما فى
فعلها , فهى مًصالحة الله , وطلبالرحمة من الخطايا , وجسرلإجتياز التجارب ,
وسور فى وجه الأحزان.

وهى تًوقِف قتال العدو للنفس , وشًغل الملائكة (فى السماء) وغذاء للروح ,
وينبوع الصالحات , ومصدر للمواهب (الروحية) وأستنارة للعقل . وكنز
للمتوحدين الصامتين.

* وهى تسكين للغيظ , ومرآة للتقدم الروحى , وإيضاح لحالنا , وإعلان
المستقبل , وعلائمة وإعلان المستقبل , وعلامة المجد , وباب للحكمة .

(2) فالصلاة تدعو الجميع المتعبين وثقيلى ّ الأحمال لكى يأتوا إلى الرب
ويستريحوا " (مت 11 : 28 - 30 ) , لأن نيرها هّين , وشاف للجراح.

(3) ليكن قلبك خالياً من الحقد , وإلاَّ لن تستفيد من صلاتك شيئاً .

(4) لتكن طلبتك بسيطة , وخالية من التكلُّف والتزويق , لأن العشار , والأبن الشاطر , قد صالحا الله بكلمة واحدة .

(5) يجب أن نكون مستعدين (بتوبة صادقة ) لكى نقف أمام ملكنا ويُرحب بنا ,
لئلا يبصرنا الملك - من بعيد - ونحن غير لا بسين الحُّلة اللائقة للمثول
بها أمامه , فيطلب من خُدامه طردنا من أمامه .

(6) إن هيئة جميع الماثلين للصلاة واحدة , ولكن طلبة واحدة تختلف عن طلبة
آخر. فالبعض يُصلون إلى حبيب وسيد , ويسبحونه ويتضرعون اليه , من أجل غيرهم
, لا من أجل أنفسهم فقط.


* وآخرون يريدون الغِنَى الروحى ( النمو فى النعمة ) والمجد , والدالة لديه.

* وآخرون يرغبون النجاة من يد عدوهم.

* وقوم يسألون للحصول على نعمة ( أو بركة أو فضيلة ما ).

* وآخرون يريدون سداد ديونهم , أو إطلاقهم من سجنهم .

* وغيرهم يطلبون الصفح عن آثامهم وشرورهم.



(7) ينبغى أن نقدم الشكر أولاً , قبل طلب أى شئ أخر , ثم نعترف بشرورنا , ونندم عليها , وبعد ذلك نقدم سؤالنا للرب.

* هذه هى طريقة الصلاة المقبولة , كما أوضحه ملاك الرب لأحد الأخوة.

(8) إن كنت قد وقفت - مرة - أمام قاض أرضى , فلن تحتاج إلى مثال آخر لوقوفك فى صلاتك (أمام الله) .

أما إذا لم تقف مُتهّماً أمام الناس (فى محكمة ) ولا شاهدت آخرين يحققون
معهم , فتعلّم حرارة الصلاة - على الأقل - من تضرع المرضى إلى الأطباء ,
حينما يلجأ الأطباء الى شق البطن أو الكى بالنار.

(9) لا تتأنَّق فى ألفاظ صلاتك , فإن كلمات أطفال - بسيطة - كثيراً ما استعطفت أباهم السمائى (صلاة بدالة وبإتضاع ).

(10) لا تتعمد الى الإكثار من الأقوال فى الصلاة , لئلا يتشتَّت عقلك فى الصلاة فى البحث عن ألفاظ مُعينة للتضرع .

* فإن كلمة واحدة من العشار , قد استرضَّت الله.
وصرخة إيمان واحدة خلّصت اللص . فالثرثرة فى الصلاة ( ترديد عبارة مكررة أو
جملة واحدة ) تجعل النفس تتشتت (تسرح فى الصلاة ) , بينما الكلام الموجز
يجمع الفكر.

(11) إذا أحسست بحلاوة (لذة الصلاة ) أو تخشُع فى لفظ من ألفاظ صلاتك , فأثبت فيه , فإن ملاكنا الحارس يصلى معنا حينذاك.


(12) حتى ولو صعدت سُلِّم الفضائل كلها (مارستَّها ), فصّلِ من أجل غفران
خطاياك , لأن القديس بولس اعتبر نفسه أول الخُطاة (1تى 1 : 15).




(13) الطعام يحتاج لزيت وملح , والصلاة تحتاج لجناحين ( للصعود للسماء) هما
العفة والدموع (ورأى كثيرون أن هذينالجناحين هما الصوم والصدقة ).

(14) إذا تدرَّبتَ على الوداعة وعدم الغيظ , فلن تتعب كثيراً فى تحرير ذهنك من التشتيت (فى الصلاة ).

(15) بداية الصلاة بطرد الهواجس ( الأفكار )الواردة لنا بالأستعانة بالله
فور ظهورها , ومنتصفها أن نحصر فكرنا فى ألفاظ الصلاة , أما كمالها فهو
انخطاف عقلنا فى الرب (كما يحدثمع كبار القديسين ).

(16) يجب ترويض الذهن على عدم الشرود - أثناء الصلاة - وعدم تركه يتيه ,
كما فعلالقديس بولس الذى أعلن أنه يصلى كلمات قليلة بالذهن (1كو 14 : 19).

* ونحن غير الكاملين نحتاج الى كثرة ألفاظ الصلاة العميقة , وهى تقود الله الى نقاوتها , بناء على وعده :
" هو المُعطى صلاة نقية للمُصلى " (1مل 21 :9 حسب الترجمة السبعينية ) , رغم ما بها من عكارَة , وتعب!!

(17) * والصلاة العكرة (الغير نقية ) : هى أن نقفأمام الله , ويخطر لنا فيها أفكار غريبة عن الصلاة.

* والصلاة المتلاشية : هى أن نُسبَّى - أثناء الصلاة - غارقينفى اهتمامات لا جدوى منها.

* والصلاة المسلوبة : هى أن تشرُد أفكارنا - أثناء الصلاة - دون أن نشعر بذلك.

* الصلاة المستوجبة للدينونة : هى أن ننقاد الى أية تجربة شيطانية تداهمنا -
أثناء الصلاة - ونهتم بها , بدلاً من الأستمرار فى الصلاة.
yousry zaki
yousry zaki
مشرف قسم سير القديسين والشهداء والمواضيع الروحية
مشرف قسم سير القديسين والشهداء والمواضيع الروحية

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 246
نقاط : 556
تقييم الموضوع : 0
تاريخ الميلاد : 14/11/1961
العمر : 63

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى