ليتورجية القراءات
صفحة 1 من اصل 1
ليتورجية القراءات
ليتروجية : معناها خدمة. وعندما نقول ليتروجية القراءات فى الكنيسة معناها خدمة القراءات فى الكنيسة.
هذا الموضوع مهم جداً لأنه يمثل الخط الروحى الفكرى فى الكنيسة. نحن ككنيسة نحترم جداً عقلية الإنسان لأن العقل هو المدخل إلى الروح والحكمة الروحية. لذلك نحن نعتبر ليتروجية القراءات فى الكنيسة أمر من الأمور المهمة جداً فى التعليم وفى الخط التعليمى فى الكنيسة.هنا نتطرق لأول نقطة فى هذا الحديث عن:-
1- مكتبة الكنيسة :
وليس المقصود بها مكتبة البيع أو مكتبة الإستعارة. لكن المكتبة التى تحوى الكتب الكنسية وتنقسم إلى 8 مجموعات.الكتب التى تستخدمها الكنيسة المقدسة وهذا تراث رسولى مسلم لنا من الرسل.
المجموعة الأولى :
الكتب المقدسة الموحى بها من الله. تسمى أحياناً الكتب الإلهية أى فكر الله. مثل (سفر المزامير - البشائر الأربعة - سفر أيوب – الأجبية - المزامير - سفر الرؤيا) ما يستخدم من الأسفار المقدسة داخل الكنيسة. هناك بعض الأسفار مأخوذ بعض الأجزاء منها داخل القطمارسات.
المجموعة الثانية :
الكتب التى تستخدم فى خدمة القداس الإلهى مثل ( الخولاجى ـ خدمة الشماس) عندما نقول القداسات نقصد القداسات الثلاث (الباسيلى - والأغريغورى - والكيرلسى)
المجموعة الثالثة :
تخص خدمة التسبحة مثل ( الأبصلمودية السنوية والكيهكية ـ طروحات " تعنى التفسير" ـ الإبصاليات " تتكلم عن المناسبة " وتقال بين ثنايا التسبحة ).
المجموعة الرابعة :
القراءات سواء اليومية أو فى المناسبات مثل ( القطمارسات السنوية قبطى و عربى) وكلمة قطمارس مأخوذة من الكلمة القبطى قطمارس ( " قاط " طبقاً لــ أو حسب ) ( "ميرس" نصيب القراءة اليومية) وتترتب القطمارس اليومية بحسب القديس الذى نحتفل به إن كانت العذراء أو الملائكة أو الرسل أو الشهداء أو الرهبان أو الرعاة.كل نوع من هؤلاء له قراءات وعندما تتكرر المناسبات باحتفالنا بالقديسين تتكرر نفس القراءات نسميها مبدأ الإستلاف.
وهناك قطمارس المناسبات مثل (الصوم الكبير ـ الخماسين ـ البصخة ـ الدلال "يبين النظام" ـ السنكسار "سير القديسين" ـ الدفنار "هو نفسه سير القديسين لكنه يقال فى التسبحة" ).
المجموعة الخامسة :
كتب الخدمات مثل كتب ( المعمودية ـ الميرون ـ الخطبة و الزواج ـ التماجيد ـ القناديل" سر مسحة المرضى " ـ الجنازات )..
المجموعة السادسة :
كتب المناسبات مثل (اللقان ـ السجدة ـ دورة الصليب ـ الشعانين)
المجموعة السابعة :
كتب خاصة بالرئاسة الدينية مثل (كتاب الرسامات " رسامة الشمامسة و الكهنة " ـ التدشين أو التكريس " تدشين الكنائس والأيقونات والمعمودية والمذبح وسيامة الرهبان وكتاب تجنيز الأساقفة والبطاركة ".
المجموعة الثامنة :
مجموعة كتب خاصة برئاسة الكنيسة العليا بالأب البطريرك مثل ( سيامة البطاركة والأساقفة " لا يرسم أسقف أسقفاً أخر لا بد من البطرك مع المجمع " الأساقفة يرسموا بطرك لكن لا يرسموا أسقف إلا عن طريق البطرك" وهذا من حكمة الكنيسة لئلا كل مجموعة أساقفة يرسموا أسقف وبهذا لا يكون هناك نظام. لكن خليفة القديس مار مرقس مع المجمع هم الذين يرسموا الأساقفة وفى حالة خلو الكرسى البطريركى المجمع يرسم بطرك لكن لا يرسم أسقف فى وجود البطرك أو فى عدم وجوده أى أن الأساقفة لا يرسموا أساقفة فى خلو الكرسى البطريركى يرسموا بطرك وهو مع المجمع يرسم الأساقفة " هذا نظام وترتيب وحكمة.
(كتاب تقديس الميرون هذا كتاب خاص برئاسة الكنيسة العليا. كتاب مسح الملوك ). هذه ليتروجية القراءات وكلمة ليتروجية من كلمتين (لاؤس أى شعب ) و (أرجيا أى خدمة ).
القراءات اليومية ( قطمارس )
هذا الموضوع مهم جداً لأنه يمثل الخط الروحى الفكرى فى الكنيسة. نحن ككنيسة نحترم جداً عقلية الإنسان لأن العقل هو المدخل إلى الروح والحكمة الروحية. لذلك نحن نعتبر ليتروجية القراءات فى الكنيسة أمر من الأمور المهمة جداً فى التعليم وفى الخط التعليمى فى الكنيسة.هنا نتطرق لأول نقطة فى هذا الحديث عن:-
1- مكتبة الكنيسة :
وليس المقصود بها مكتبة البيع أو مكتبة الإستعارة. لكن المكتبة التى تحوى الكتب الكنسية وتنقسم إلى 8 مجموعات.الكتب التى تستخدمها الكنيسة المقدسة وهذا تراث رسولى مسلم لنا من الرسل.
المجموعة الأولى :
الكتب المقدسة الموحى بها من الله. تسمى أحياناً الكتب الإلهية أى فكر الله. مثل (سفر المزامير - البشائر الأربعة - سفر أيوب – الأجبية - المزامير - سفر الرؤيا) ما يستخدم من الأسفار المقدسة داخل الكنيسة. هناك بعض الأسفار مأخوذ بعض الأجزاء منها داخل القطمارسات.
المجموعة الثانية :
الكتب التى تستخدم فى خدمة القداس الإلهى مثل ( الخولاجى ـ خدمة الشماس) عندما نقول القداسات نقصد القداسات الثلاث (الباسيلى - والأغريغورى - والكيرلسى)
المجموعة الثالثة :
تخص خدمة التسبحة مثل ( الأبصلمودية السنوية والكيهكية ـ طروحات " تعنى التفسير" ـ الإبصاليات " تتكلم عن المناسبة " وتقال بين ثنايا التسبحة ).
المجموعة الرابعة :
القراءات سواء اليومية أو فى المناسبات مثل ( القطمارسات السنوية قبطى و عربى) وكلمة قطمارس مأخوذة من الكلمة القبطى قطمارس ( " قاط " طبقاً لــ أو حسب ) ( "ميرس" نصيب القراءة اليومية) وتترتب القطمارس اليومية بحسب القديس الذى نحتفل به إن كانت العذراء أو الملائكة أو الرسل أو الشهداء أو الرهبان أو الرعاة.كل نوع من هؤلاء له قراءات وعندما تتكرر المناسبات باحتفالنا بالقديسين تتكرر نفس القراءات نسميها مبدأ الإستلاف.
وهناك قطمارس المناسبات مثل (الصوم الكبير ـ الخماسين ـ البصخة ـ الدلال "يبين النظام" ـ السنكسار "سير القديسين" ـ الدفنار "هو نفسه سير القديسين لكنه يقال فى التسبحة" ).
المجموعة الخامسة :
كتب الخدمات مثل كتب ( المعمودية ـ الميرون ـ الخطبة و الزواج ـ التماجيد ـ القناديل" سر مسحة المرضى " ـ الجنازات )..
المجموعة السادسة :
كتب المناسبات مثل (اللقان ـ السجدة ـ دورة الصليب ـ الشعانين)
المجموعة السابعة :
كتب خاصة بالرئاسة الدينية مثل (كتاب الرسامات " رسامة الشمامسة و الكهنة " ـ التدشين أو التكريس " تدشين الكنائس والأيقونات والمعمودية والمذبح وسيامة الرهبان وكتاب تجنيز الأساقفة والبطاركة ".
المجموعة الثامنة :
مجموعة كتب خاصة برئاسة الكنيسة العليا بالأب البطريرك مثل ( سيامة البطاركة والأساقفة " لا يرسم أسقف أسقفاً أخر لا بد من البطرك مع المجمع " الأساقفة يرسموا بطرك لكن لا يرسموا أسقف إلا عن طريق البطرك" وهذا من حكمة الكنيسة لئلا كل مجموعة أساقفة يرسموا أسقف وبهذا لا يكون هناك نظام. لكن خليفة القديس مار مرقس مع المجمع هم الذين يرسموا الأساقفة وفى حالة خلو الكرسى البطريركى المجمع يرسم بطرك لكن لا يرسم أسقف فى وجود البطرك أو فى عدم وجوده أى أن الأساقفة لا يرسموا أساقفة فى خلو الكرسى البطريركى يرسموا بطرك وهو مع المجمع يرسم الأساقفة " هذا نظام وترتيب وحكمة.
(كتاب تقديس الميرون هذا كتاب خاص برئاسة الكنيسة العليا. كتاب مسح الملوك ). هذه ليتروجية القراءات وكلمة ليتروجية من كلمتين (لاؤس أى شعب ) و (أرجيا أى خدمة ).
القراءات اليومية ( قطمارس )
دانييل القس باخوم دانيال- مدير عام المنتدى
- الجنس :
عدد المساهمات : 49
نقاط : 6006598
تقييم الموضوع : 3
تاريخ الميلاد : 04/11/1986
العمر : 38
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى