†منتدى كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بكفرصقر†
خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول  268573674.
خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول  316150447

ملحوظة:ناسف للاعضاء الجدد عن عدم سرعة تفعيل العضوية من قبل الادارة لذا على العضو تفعيل العضوية من البريد الكترونى الخاص بة عقب التسجيل لكى تتمكن من الدخول الى المنتدى .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

†منتدى كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بكفرصقر†
خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول  268573674.
خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول  316150447

ملحوظة:ناسف للاعضاء الجدد عن عدم سرعة تفعيل العضوية من قبل الادارة لذا على العضو تفعيل العضوية من البريد الكترونى الخاص بة عقب التسجيل لكى تتمكن من الدخول الى المنتدى .
†منتدى كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بكفرصقر†
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول  Empty خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول

مُساهمة من طرف د/جورج الأربعاء مارس 16 2011, 18:47

بدأ من القرن الثامن ظهور هرطقات تنكر حقيقة التحول وهي مستمرة للآن وسط الكنائس البروتستانتية فهم يقولون أن الخبز والخمر يظلان بعد التقديس خبزاً بسيط وخمراً بسيطة. وليسا هما سوى إشارة وصورة ورمزاً مثالاً لجسد المسيح ودمه. ولنلاحظ:

‌أ. السيد المسيح قال "جسدي مأكل حق ودمي مشرب حق" فكيف ننكر هذه الشهادة وراجع كل إصحاح (6) من إنجيل يوحنا مثلاً "من لم يأكل جسدي ويشرب دمي فليس له حياة أبدية" فهل كان الرب يقصد أن هذا رمز، وإذا كان يقصد فلماذا لم يوضح هذا، بل أنه عندما إنصرف كثيرين عنه بسبب هذه الأقوال، قال يسوع للإثنى عشر "ألعلكم أنتم أيضاً تريدون أن تمضوا (يو66:6،67). وكان أسهل على الرب أن يقول، أنتم لم تفهموا فما أقوله كان مجرد رمز، لكنه أصر على كلامه، ومن أراد أن يمضي فليمضي، ولكن هذا هو الحق، ومن أراد أن يقبل فليقبل.

‌ب. هل كان المسيح سيتكلم بألغاز وأمثال ليلة صلبه.






‌ج. الكنيسة كلها بأبائها فهمت أن ما يقدم هو جسد المسيح ودمه، وهكذا فهمه بولس الرسول (1كو10،11).

‌د. يقول المعترضون أن المسيح حين يقول "الخبز الذي أنا أعطي هو جسدي" (يو51:6) كان يقصد الإيمان به، فهل كان التلاميذ لم يؤمنوا به بعد. ولاحظ أن المسيح كرر نفس الكلام ليلة تأسيس السر، بأنه يعطيهم جسده ودمه، فهل كانوا مازالوا غير مؤمنين به.

‌ه. مارتن لوثر نفسه آمن بأن السر يحول الخبز إلى جسد.

‌و. قالوا أنه مجرد ذكرى لما فعله المسيح إذ قال "إصنعوا هذا لذكري". والشيء لا يكون تذكاراً لنفسه. فما يقدم هو خبز بسيط تذكاراً لما صنعه المسيح والرد:

1. كان طاس المن في تابوت العهد تذكاراً ويحوي مناً حقيقياً (خر32:16-34) وهكذا أخذ يشوع من حجارة نهر الأردن تذكاراً لمرورهم فيه (يش1:4-24)

2. "المسيح فصحنا الجديد ذِبحَ لأجلنا" (1كو7:5). وكما كان اليهود يعيدون بذبح خروف الفصح ليذكروا ما عمله الله معهم في مصر. هكذا نقدم ذبيحة الإفخارستيا دائماً على المذبح لنعيد ما صنعه يسوع بأن مات لأجلنا.

3. المسيح كان يتكلم والفصح على الأبواب. فكما كانوا يقدمون الفصح سنوياً مكررين نفس ما حدث ليلة الخروج من مصر، هكذا يطلب المسيح بقوله "إصنعوا هذا لذكري" أن تقدم الكنيسة ذبيحة جسده دائماً على مذابح الكنائس، ويبطل تقديم خروف الفصح الذي كان مجرد رمز. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). لذلك قال الكتاب "ويكون لكم هذا اليوم تذكاراً فتعيدونه عيداً للرب. في أجيالكمم تعيدونه فريضة أبدية" (خر14:12). وتذكاراً هنا هي نفسها لذكري، هما كلمة واحدة. فكما كانوا يكررون ما حدث ليلة خروجهم من مصر بأن يذبحوا خروف الفصح ويأكلون فطير فالعجين كان لم يختمر، ويأكلونه وهم متمنطقين. هكذا تصنع الكنيسة وتكرر نفس ذبيحة الإفخارستيا كل يوم على مذبحها. وكما كان الرب يقصد أن يكرر اليهود ما فعلوه ليلة خروجهم من مصر، هكذا تكرر الكنيسة ما فعله الرب يسوع ليلة خميس العهد.

4. إصنعوا هي كلمة طقسية تفيد تكرار الطقس "هكذا تعمل للثور الواحد (عد11:15) وتعمل هنا هي نفسها تصنع. وكذلك "وتصنع لهرون وبنيه هكذا بحسب كل ما أمرتك (خر35:29). إذاً إصنعوا هذا تعني تكرار لطقس محدد صنعه الرب يسوع معهم في تلك الليلة. وبولس في (1كو11) يردد أنه يصنع ما تسلمه من الرب يسوع (قد يكون تسلمه من التلاميذ الذين تسلموا كيف يصنعون السر من الرب يسوع، وقد يكون تسلمه من الرب يسوع مباشرة).. فإنكم كلما أكلتم= وكلمة كلما تفيد تكرار صناعة هذا السر (1كو23:11-26)

‌ز. هل لو كان الخبز والخمر مجرد خبز بسيط وخمر بسيط، كانا يسببان المرض والموت لمن يأكل ويشرب بغير استحقاق (1كو29:11،30) ويكون "غير مميز جسد الرب" ويكون "مجرماً في جسد الرب ودمه" ولماذا لم يقل بولس الرسول يكون مجرماً فيما يرمز إليه الخبز والخمر. إننا لا نجد أي إشارة في الكتاب لموضوع الرمز هذا.

‌ح. الرسول يقول خبز وخمر (1كو11) لأن هذا هو ما يظهر أمام أعيننا. وهكذا قيل عن الماء المتحول خمراً في عرس قانا الجليل "فلما ذاق رئيس المتكأ الماء" (يو9:2)

‌ط. هكذا قال عنها بولس الرسول أنها ذبيحة فهي تقدم على مذبح، إذ قال "لنا مذبح لا سلطان للذين يخدمون المسكن أن يأكلوا منه" (عب10:13) فإذا كان هناك مذبح فهناك ذبيحة. وهذه الذبيحة نأكل منها لنحيا.

هذه الذبيحة هي عينها التي قدمت على الصليب، لأن الذي يقدم على المذبح الآن هو حمل الله نفسه الذي قدم ذاته على الصليب لأجل خطايا العالم. والمسيح صلب مرة واحدة ولن يصلب ثانية (عب25:9+ عب1:10-3 + 11،12). قدم المسيح نفسه ذبيحة دموية على الصليب، وفي الإفخارستيا تتم الإستحالة بطريقة سرية بدون هرق دم ولا موت، لذلك تسمى ذبيحة غير دموية. وهذا بالضبط ما عمله المسيح ليلة خميس العهد.

على الصليب حصل الخلاص للجنس البشري ووفي العدل الإلهي. وفي الإفخارستيا فيها إستعطاف دائماً للصفح عن خطايا الذين قُدمت لأجلهم فينالوا حياة أبدية بالتناول منها. ذبيحة الصليب وذبيحة الإفخارستيا هما ذبيحة واحدة. ولأن الذبيحة تقدم للإستغفار تذكر الكنيسة الراقدين طالبة الرحمة لهم.

أما الكاثوليك فهم يعترفون بأن سر الإفخارستيا يتم فيه التحول إلى جسد ودم المسيح. لكن لنا معهم بعض الخلافات:

1. هم يقدمون فطيراً بدلاً من الخبز المختمر (راجع الرد في كتب الأناجيل- الكتاب الرابع- أسبوع الآلام)

2. هم يناولون الجسد فقط. بينما أن السيد المسيح قدم لتلاميذه الجسد والدم كلٌ على حدة. وهكذا نفهم من (1كو11). في هذا حكمة فنحن نتناول الجسد المكسور أولاً وبهذا نعلن أننا نقبل أن نموت مع المسيح، كأننا نقول مع المسيح صلبت.. ثم نتناول الدم والدم حياة. فمن يصلب نفسه مع المسيح يحيا مع المسيح. مع المسيح صلبت فأحيا لا أنا بل المسيح يحيا فيّ (غل20:2). نموت عن الخطية ونحيا للمسيح.

3. هم لا يناولون الأطفال فلماذا؟ والتناول فيه حياة وقيامة في اليوم الأخير وثباتاً في المسيح وغفراناً للخطايا. فلماذا نحرم أطفالنا من كل هذا. وهم يقولون لأن الأطفال لا يفهمون، ولكن الأطفال لا يفهمون المعمودية أيضاً فلماذا يعمدونهم.

د/جورج
د/جورج
نائب المدير
نائب المدير

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 147
نقاط : 7000736
تقييم الموضوع : 3
تاريخ الميلاد : 29/08/1974
العمر : 50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول  Empty رد: خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول

مُساهمة من طرف abanob wagih السبت مارس 19 2011, 15:52

شكرا يا فندم
abanob wagih
abanob wagih
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 444
نقاط : 6063527
تقييم الموضوع : 17
تاريخ الميلاد : 18/01/1994
العمر : 30
الموقع https://margirgis.own0.com/

https://margirgis.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول  Empty رد: خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول

مُساهمة من طرف jehan السبت مارس 19 2011, 18:26

الف شكر

الف شكر
jehan
jehan
عضو فعال
عضو فعال

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 33
نقاط : 6000043
تقييم الموضوع : 0
تاريخ الميلاد : 19/01/1984
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول  Empty رد: خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول

مُساهمة من طرف jehan السبت مارس 19 2011, 19:13

الف شكر

الف شكر

الف شكر
jehan
jehan
عضو فعال
عضو فعال

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 33
نقاط : 6000043
تقييم الموضوع : 0
تاريخ الميلاد : 19/01/1984
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول  Empty رد: خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول

مُساهمة من طرف د/جورج الأحد مارس 20 2011, 14:50

شكرا لمروركم
د/جورج
د/جورج
نائب المدير
نائب المدير

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 147
نقاط : 7000736
تقييم الموضوع : 3
تاريخ الميلاد : 29/08/1974
العمر : 50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول  Empty رد: خلافاتنا مع البروستانت 4 - التناول

مُساهمة من طرف باسون اشرف السبت مايو 07 2011, 20:29

مشكووووور و نريد ان نعرف خلافات اكثر
باسون اشرف
باسون اشرف
مراقب المنتدى الروحى
مراقب  المنتدى الروحى

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 123
نقاط : 180
تقييم الموضوع : 3
تاريخ الميلاد : 01/11/1966
العمر : 58

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى